شبكة المدار الإعلامية الأوروبية…_استبعد رئيس الوزراء البلجيكي بارت دي ويفر (من حزب التحالف الفلمنكي الجديد) إجراء تخفيضات في ميزانية الإنفاق المتعلق بالدفاع، وذلك رداً على اقتراح بتقليصه.
وفي حديثه يوم الأربعاء خلال مقابلة مع قناة VTM، صرح دي ويفر بأن الإنفاق الدفاعي يجب أن يبقى عند 2% من الناتج المحلي الإجمالي لبلجيكا – وهو المعيار الذي وضعته منظمة الناتو.
ووصف الاقتراحات الرامية إلى خفض الميزانية بأنها مضللة، قائلاً: “إن الأشخاص الذين يعتقدون أنه يمكن تحقيق وفورات كبيرة هناك لا يفهمون الجغرافيا السياسية حقاً”.
تعمل الحكومة على تأمين اتفاق بشأن الميزانية بحلول 21 يوليو، مع وجود عجز في التمويل يقدر بنحو 5 إلى 7 مليارات يورو وفقًا لمصادر مختلفة.
اقترح رئيس حزب CD&V سامي مهدي أنه يمكن خفض الإنفاق الدفاعي مؤقتًا إلى 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي، بدلاً من الحفاظ على عتبة 2%.
وقد طرح الفكرة خلال مقابلة مع صحيفة دي مورغن البلجيكية، بحجة أن هذا قد يحرر الأموال لمعالجة العجز.
رفض دي ويفر هذا الاقتراح رفضاً قاطعاً. وأكد أن أعضاء الناتو ملزمون بتحقيق معيار الـ 2%، وسلط الضوء على وضع بلجيكا باعتبارها الأقل إنفاقاً في الحلف.
قال دي ويفر: “حتى مع نسبة 2%، لا تزال بلجيكا في ذيل القائمة”. وشدد كذلك على أهمية حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى مساهمته في توفير فرص العمل وتعزيز أمن البلاد.
كما صرح رئيس الوزراء بأنه يعمل بشكل وثيق مع نواب رئيس الوزراء، الذين أجروا بالفعل محادثات أولية معه حول صياغة الميزانية.
وأعرب دي ويفر عن أمله في حوار بناء، قائلاً: “أثق أن الجميع سيأخذون هذه العملية على محمل الجد.
Brussel tiem
